أثارت نهاية الحلقة 116 من مسلسل قيامة أرطغرل حفيظة المشاهدين بعدما أظهرت الحلقة وفاة حليمة زوجة أرطغرل وذلك بعد إنجابها لابنها عثمان.

ويبدو أن هناك مشكلة حقيقية قد حدثت بين الممثلة إسراء (المؤدية لدور حليمة خاتون) والمخرج فقرر إنهاء دورها في المسلسل بطريقة لاتمت للتاريخ بأي صلة، حيث أن جميع الوثائق التاريخية المتوفرة تبين أن وفاتها كانت على أقل تقدير في عام 1281م .. أي بعد أن يبلغ عثمان سن الثالثة والعشرين.

هذا الأمر الذي أصاب مشاهدي المسلسل بالذهول للطريقة “الزمانية والمكانية” التي أظهرها المسلسل لوفاة السلطانة حليمة. فحتى مكانياً فإن التاريخ يخبرنا بأن حليمة خاتون تموت وتدفن في سوغوت وذلك بعد أن يفرض زوجها أرطغرل سيطرته على المنطقة بعد إقصاء الصليبيين منها وهو مالم يحدث حتى هذه اللحظة في أحداث المسلسل.

فمن هي حليمة خاتون؟ 

أميرة سلجوقية، وهي إبنة مسعود الثاني (مسعود ابن كيكاواس). تزوجت من أرطغرل وأنتمت لقبيلة الكايي لذلك تحول إسمها من السلطانة حليمة إلى حليمة خاتون. وهي والدة عثمان إبن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية.

الممثلة إسراء في دور السلطانة حليمة في مسلسل قيامة أرطغرل

ابنائها.

هي والدة سارو باطو صاووجي بك (وفاة 1287)، غندوز ألب (وفاة 1306)، وعثمان غازي (1258-1326).

وفاتها.

توفيت في مدينة سوغوت عام 1281م، ومدفونة في حديقة قبر زوجها أرطغرل غازي في سوغوت. بنى القبر ابنها عثمان غازي.

ملف:Halime Hatun'un mezarı.JPG

قبر حليمة خاتون في سوغوت.

غضب عارم من طريقة إنهاء دور حليمة في المسلسل.

يذكر أن وسائل التواصل الإجتماعي (التركية بالذات) صبت جام غضبها على مخرج المسلسل ليس بسبب المغالطة التاريخية فحسب، بل حتى على طريقة الإخراج في وفاة حليمة، حيث أن الدراما (الزائدة عن الحد) في طريقة وفاتها لم تكن موفقة وأصابت المتابعين بالملل من خلال تطويل أحداث وفاة السلطانة حليمة. ناهيك عن أنها كانت أحد أركان المسلسل الشهير قيامة أرطغرل ولم يتوقع أحد أن تكون نهايتها بهذا التوقيت وهذه الطريقة.

المصادر:

Lowry, Heath W. (1 February 2012). “Nature of the Early Ottoman State

Bahadıroğlu، Yavuz، Illustrated Ottoman History، Nesil Publications، 15th edition، 2009، ISBN 978-975-269-299-2 

Peirce، Leslie P.، The Imperial Harem: Women and Soverei

4605
-